الأربعاء، 6 فبراير 2013

المتخاصمون في مصالح الدنيا




الـمُـتـخـاصـمـون ( ولقد صدّق عليهم إبليس ظنّهُ ) . 





هنالك صنف من الناس يتبعون إبليس بالتخاصم فيما بينهُم بغير الله من أجل مصالح الدنيا , قال تعالى في سورة المائدة 91 ( إنّما يُريد الشيطان أنّ يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمرِ والميسرِ ) .
والخمر هو كل أنواع المُسكرات . 
أما الميسر .. هو الرهانات والقِمار إلى آخرهِ . 
يقول تعالى في سورة المائدة 90 ( إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رِجسٌ من عمل الشيطان فأجتنبوهُ ) وهنا وردت كلمة [ رجس ] بحرف السين , وهي أختلاط الأمور على الإنسان , وليس [ رجز ] بحرف الزاء , التي تعني الكسل والملل والتعب كما جاءت في سورة المدثر 5 ( والرّجز فأهجر ) . 
لذلك يقول تعالى عن أزواج النبيّ صلى الله عليهِ وسلم في سورة الأحزاب 33 ( إنّما يُريد الله ليُذهب عنكُم الرجس أهل البيت ويُطهّركُم تطهيراً ) أي : من بعد ان أعطاهُنّ تفاصيل حياة معيشتُهُنّ كأزواج للنبيّ عليهِ الصلاة والسلام .. أراد بذلك أبعاد [ الرجس ] عنهنّ , أي أبعاد أختلاط الأمور , لكي لا يوقعوا في الشبهات والأقاويل .
وقد حقّق إبليس أهدافه في خِصام ما حصل مثلاً مع سُكان سـبأ من العرب العاربة [ القحطانيون القُدماء ] حينما أوضح القرآن في سورة سبأ 19 ( فقالوا ربّنا باعد بين أسفارِنا وظلموا أنفسهم فجعلناهم أحاديث ومزقناهُم كل مُمزّقٍ إنّ في ذلك لآياتٍ لكلّ صبارٍ شكورٍ * ولقد صدّق عليهم إبليس ظنّهُ فأتّبعوهُ إلّا فريقٌ من المؤمنين ) صدّق .. بحرف الدال المُشدّدة , أي : حقّق أهدافهُ , وليس صدق بمعنى أصدق .
ويؤدي هذا الصنف إلى مرحلة الحيرة في أمور الدين , ومن ثم الدُنيا , فيكونوا مُذبذبين , لا إلى هؤلاء .. ولا إلى هؤلاء , قال تعالى في سورة الأنعام 71 ( كالذي أستهوتهُ الشياطين في الأرض حيران ) .
فهُم غير مُستقرين , خائفين , يقول تعالى عنهُم في سورة الفتح 11 ( يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ) لأنهُم متخبطين على عشواء , قال تعالى في سورة التوبة 45 ( فهُم في ريبهم يتردّدون ) مُنكرين حتى ذاتهُم , قال تعالى في سورة التوبة 56 ( ويحلفون بالله إنّهم لمِنكُم وما هم منكم ولكِنّهُم قومٌ يفرقون ) على غير هدىً .

والله أعلم 

هناك تعليق واحد:

  1. BetMGM Casino, Offers: BetMGM, FanDuel Online
    Promo Codes. 천안 출장마사지 The Borgata sportsbook, and FanDuel Sportsbook both offer 세종특별자치 출장마사지 new customers a risk-free bet of 하남 출장샵 up to $1,001, 순천 출장마사지 making them eligible 제천 출장마사지 to

    ردحذف

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

Source : http://fr3st.blogspot.com/2012/05/add-shareaholic-sassy-bookmarks-to.html#ixzz1vjUMqRHf