الأحد، 5 أغسطس 2012

التساهل بالحجاب..مظاهره، أسبابه، آثاره، سبل علاجه



التساهل بالحجاب..مظاهره، أسبابه، آثاره، سبل علاجه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :



أسباب التساهل بالحجاب:
1ـ ضعف الإيمان لدى المرأة:
لضعف الإيمان دور كبير في ارتكاب المعاصي والذنوب يقول صلى الله عليه وسلم: 'لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن', وصاحبة الإيمان الكامل يحجزها إيمانها الكامل عن ارتكاب ما حرم الله من السفور والتبرج، ويجعلها تلبس الحجاب لأنه واجب يقول الله عز وجل: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب:53]، يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ: 'فهذه الآية الكريمة نص واضح في وجوب تحجب النساء'، ويقول سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً} [الأحزاب:59]، يقول سماحته ـ رحمه الله ـ: 'أمر الله سبحانه جميع نساء المؤمنين بإدناء جلابيبهن على محاسنهن من الشعور والوجه وغير ذلك'، وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: 'كان الركبان يمرون بنا ونحن مع الرسول صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذوا بنا أسلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه'، يقول فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ: ففي قولها: 'سدلت إحدانا جلبابها على وجهها دليل على وجوب ستر الوجه'.
2ـ وسائل الإعلام المرئية:
إن من أهم أسباب التبرج والسفور بعض وسائل الإعلام .. وأخطر وسائل الإعلام البث المباشر عبر القنوات الفضائية, ففي تحقيق بعنوان 'الموضة سفور بالتقسيط' كان إجابات من أجري معهن التحقيق أن من أسباب لبس النساء لهذه الأزياء تأثير القنوات الفضائية. يقول فضيلة رئيس هيئة الأمر بالمعروف بحي الخليج بمدينة الرياض: 'بدأت هذه الظاهرة الدخيلة عندما بدأت أعاصير الغرب تجتاحنا عبر الهوائيات' ولذا فلا عجب أن يتزامن التساهلبالحجاب في كثير من مظاهره مع دخول القنوات الفضائية.
3ـ كتابات بعض الكتاب:
بعض الكتاب استغربت عقولهم، وتلوثت أفكارهم، وعميت أبصارهم، فأخذوا يكتبون المقالات في الصحف والمجلات يدعون من خلالها إلى سفور المرأة عن وجهها ونزعها لحجاب ربها جاهلين أو متجاهلين لأخطار ذلك وأثره السلبي على المرأة والرجل وخطره المدمر على المجتمع.
4ـ ضعف أو انعدام غيرة الولي:
عندما سألت 312 ممن يلبسن عباءة متبرجة: هل واجهت اعتراضًا من أهلك؟ أجابت 65% منهن: لا، وعندما سألن: ولي أمرك ما موقفه من عباءتك التي تلبسينها؟ أجابت 47% منهن: راض، وأجابت 35% منهن: مشجع، لهذا لما ضعفت غيرة الولي على نسائه من بنات وزوجات وأخوات رأينا تساهل النساء بالحجاب, إذ لو علمنا أن وليهن سوف يغضب عندما يشاهدهن وقد لبسن النقاب الفاتن والخمار المطرز والعباءة على الكتفين وغطاء الوجه الخفيف ما لبسن هذا الحجاب المزيف.
5ـ السفر للخارج:
السفر للخارج يعتبر من الشرور العظيمة التي فتحت على المسلمين حيث يسافرون مع نسائهم لبلاد إسلامية وغير إسلامية ينتشر فيها السفور والتبرج غير مبالين بالأضرار الكبيرة التي تعود عليهم وعلى نسائهم من هذه الأسفار، ومن تلك الأضرار تأثُّر نسائهم بمشاهدة نساء تلك البلاد سافرات عن وجوههن فيقلدن أولئك النسوة في ذلك فيتساهلن بالحجاب ويسفرن عن وجوههن ولو بعد حين.
6ـ فتاوى الفضائيات:
من أسباب تساهل النساء في الحجاب فتاوى الفضائيات التي تصور الحجاب على أنه مجرد غطاء للرأس فقط مع أن لب الحجاب وجوهره هو تغطية الوجه, يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ: 'الحجاب الشرعي هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره أي سترها ما يجب عليها ستره وأولى ذلك وأوله ستر الوجه؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة, فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عمن ليسوا بمحارمها .. وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام .. تدل على أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عمن ليسوا بمحارمها'.
7ـ لبسه على أنه عادة لا عبادة:
من لبست الحجاب الشرعي على أنه عادة فما أسهل عليها أن تخلعه متى ما حانت لها الفرصة، ومن لبسته على أنه عبادة تتعبد الله بها كما تعبده بالصلاة والصيام وسائر العبادات، فلن تخلعه بحال من الأحوال داخل البلاد أو خارجها.
8ـ كثرة الذهاب للأسواق:
كثرة ذهاب المرأة للأسواق من أسباب التساهل بالحجاب, تقول إحدى النساء اللاتي تساهلن في الحجاب الشرعي وارتدت اللثام: 'ترددي على الأسواق كان السبب الرئيس في هذه النقلة في حياتي وأعتبرها نقلة لأنها خطوة صعبة إذ أشعر أنني غير متحجبة'.


قد يكون طرح هذا الموضوع ليس بغريب 
ولكن نكرر ونذكر لما نراه في هذه الأزمان والله المستعان ..!



( وَذَكِّرْ فَإنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ* وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إلا لِيَعْبُدُونِ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

Source : http://fr3st.blogspot.com/2012/05/add-shareaholic-sassy-bookmarks-to.html#ixzz1vjUMqRHf