الثلاثاء، 31 يوليو 2012

الصدقه


الصدقة


برهان على صحة الإيمان:
قال صلى الله عليه وسلم
والصدقة برهان "

سبب في شفاء الأمراض:
قال صلى الله عليه وسلم
داووا مرضاكم بالصدقة "

تظل صاحبها يوم القيامة:
قال صلى الله عليه وسلم
"كل امرئ في ظل صدقته حتى يُفصل بين الناس"

تطفىء غضب الرب:
قال صلى الله عليه وسلم
صدقة السر تطفىء غضب الرب"

محبة الله عز وجل:
قال عليه الصلاة والسلام
"أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولئن أمشي مع أخي في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر "

الرزق ونزول البركات:
قال الله تعالى
يمحق الله الربا ويربي الصدقات"

البر والتقوى:
قال الله تعالى
لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم "

تفتح لك أبواب الرحمة:
قال صلى الله عليه وسلم
الراحمون يرحمهم الله، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "

يأتيك الثواب وأنت في قبرك:
قال صلى الله عليه وسلم:
"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له"

توفي
 الصدقة نقص الزكاة الواجبة:
حديث تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ مرفوعاً قال: "أول ما يحاسـب بـه العبد يـوم القيامـة الصلاة؛ فإن كان أكملها كتبت له كاملة، وإن كان لم يكملها قال الله ـتبـارك وتعـالى ـ لملائكته: هل تجدون لعبدي تطوعاً تكملوا به ما ضيع من فريضته؟ ثم الزكاة مثل ذلك، ثم سائر الأعمال على حسب ذلك"

إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك:
قال صلى الله عليه وسلم
"الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار "

تقي مصارع السوء:
قال صلى الله عليه وسلم
"صنائع المعروف تقي مصارع السوء "

أنها تطهر النفس وتزكيها:
قال الله تعالى
خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها "

و قال صلـــى اللــه عليــه وسلــــم
:
"ما نقص مال من صدقة "

و قال صلـــى اللــه عليــه وسلــــم
:
اتقوا النار ولو بشق تمرة "

فلو أن 
للصدقة إحدى هذه الفضائل
لكان حري بنا أن نتصدق
فما بالك بكل هذه الفضائل جميعا
من الصدقة
ولو بريال واحد فقط
لا تحقرن من المعروف شيئا
فاحصد الأجور
وأدفع عن نفسك البلاء
لنتصدق
ونحث غيرنا على الصدقة
فهذه الفضائل العظيمة
جمعت في الصدقة
فلا نخسرها
فنندم
يوم لا ينفع
مال ولا بنون

ملاحظة
عندما تقنع أحداً بتخصيص مبلغ من راتبه
فسيأتيك مثل أجره
من غير أن ينقص منه شيء لأنك السبب
فقد تموت وهناك من يتصدق بسببك
فيستمر لك الأجر
فعلى سبيل المثال
لو أرسلت هذه الرسالة
فقرر أحدهم أن يداوم على الصدقة
فلك مثل أجره من غير أن ينقص من أجرهشيئاً

الهدايا الخمس للصائم من رب العالمين

                    الهدية الأولى :

ان خلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك ،
والخلوف بضم الخاء او فتحها هو تغير رائحة الفم
عند خلو المعدة من الطعام وهي رائحة مستكرهة عند الناس
ولكنها محبة عند الله سبحانه وتعالى


الهدية الثانية : 

أن الملائكة تستغفر للصائمين حتى يفطروا ، 
والإستغفار هو طلب المغفرة وهي ستر الذنوب في الدنيا والآخرة 
والتجاوز عنها


الهدية الثالثة :

أن الله يزين كل يوم جنته ويقول يوشك عبادي الصالحون 
أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ويصيروا إليك 


الهدية الرابعة : 

أن مردة الشياطين يصفدون بالسلاسل والأغلال
فلا يصلون إلى ما يريدون من عباد الله الصالحين 

من الإضلال عن الحق والتثبيط عن الخير
وهذا من معونة الله لهم أن حبس عنهم عدوهم 



الهدية الخامسة :

ان الله يغفر لأمة محمد صلى الله عليه وسلم 
في آخر ليلة من هذا الشهر الكريم
اذا قاموا بما ينبغي ان يقوموا به في هذا الشهر المبارك 
من الصيام والقيام تفضلا منه سبحانه بتوفية اجورهم 
عند انتهاء اعمالهم
فان العامل يوفى اجره عند انتهاء عمله ..


/
اللهم اجعلنا جميعا من الفائزين بهذه الهدايا 

يارحم الراحمين واجعلنا من المقبولين يارب العالمين

همسه للمغتاب





°●_المشـّهد آلآوّل_●°




إختلطت الأصوات .... وتعالت الضحكات في أحد المجالس النسائية ؛
ذلك أن ّ إحداهن ّ تصدّرت المجلس فبدت كمهرِّج !!!فلانة ٌ ثوبها مُضحك ..... 
وذوقها سيء !! وفلانة ٌ مشيتها كذا
وكذا .....




°●_المشـّهد آلثآني_●°

همسة مغتاب
همسة مغتاب

تجمّع الشباب وصوتُهم يـهز ّ المكان ..لاعجب ...ففي هذا المجلس ( فلان ) المشهور بتقليد الأصوات والحركات
ففـلان الأعرج مشيته كذا .....!!!وفلان ٌ الأحمق صوته كذا .... !!!
وذاك أقرع .وذاك جبان * و .....و ..... !!!!


هذان المشهدان...


هما صـورة لما يدور في كثير من مجالس الرجال والنساء
ممّــن غلبت عليهم الغفلة ، واستـحـوذ عليهم الشيطان
وضعُـف في قلوبهم مراقبة الرحمن ...هــؤلاء هـم آكِـلُوا لحُوم البشر ...


هؤلاء هم الـمُـغـتــابُـــــون ...


الذين قال فيهم جل ّ وعـلا
( أيُحبُّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ً فكرهتموه )


فيا أيها المغتـاب :


هذه همسة 
مشفِق.. .
ونصيحة ُ
مُـحِـب ّ ..


أيهــــا المُـغـتــــاب :
إنِّـي أُخـاطِب ُ فيك إيمانك بالله
القـائـل جل ّ في علاه( مـايـلفـظ ُ من قول ٍ إلا ّ لديه رقيب ٌ عتيد )


......
اتّـق الله ولا تجحد نعمة اللسان
صـُن ِ الـنِّـعـمـة وارعها ....
واشـكـر مـن ْ تـفـضّـل ووهـب .
لا تُـرخ ِ العنان َ للِّســان ....
فيسلك بك الشيطان في كل ِّ ميدان ....
( فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )


همسة مغتاب
همسة مغتاب



أتمنى من كل من يعرفني يسامحني اذا اغتبته ،،
وأنا مسامحه أي وحده تكلمت فيني .. 
إن اصبنا فمن الله ...

وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان ... 


همسة مغتاب دمتمـ بحفظ الله همسة مغتاب

كنوز نسائيه




كنوز نسائية..

۩۞۩ كنوز نسائية ۩۞۩


1 – قال صلى الله عليه وسلم : 
(( إذا صلَّـت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصَّـنت فرجها ، 
وأطاعت زوجها ، قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئتِ )) 
رواه ابن حبان وصححه الألباني ..

2- وقال صلى الله عليه وسلم : 
(( يا معشر النساء ، تصدقن ولو من حُليكن ، فإنكن أكثر أهل النار يوم القيامة )) 
متفق عليه ..


3- وقال صلى الله عليه وسلم : 
(( أيما امرأة ماتت وزوجها راضٍ عنها دخلت الجنة )) 
رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الحاكم ..
4- وقال صلى الله عليه وسلم : 
(( عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس، واعقدْنَ بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات ،
ولا تغفلن فَـتُـنسَين الرحمة )) رواه أبو داود والترمذي وحسنه الألباني ..


5- وقال صلى الله عليه وسلم لامرأة يقال لها أم سنان : 
(( ما منعكِ أن تكوني حججت معنا ؟ قالت : 
ناضحان كانا لأبي فلان – تعني زوجها- حجَّ هو وابنه على أحدهما ، 
وكان الآخر يسقي أرضاً لنا ، قال : فعمرة في رمضان تقضي حجة معي ،
فإذا جاء رمضان فاعتمري، فإن عمرة فيه تعدل حجة )) 
متفق عليه ..


6- وقال صلى الله عليه وسلم : 
(( رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء )) 
رواه أحمد وصححه الألباني ..

7- وعن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت :
يا رسول الله ، أني أحب الصلاة معك ، قال : 
(( قد علمتُ أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حُجرتك، 
وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك، 
وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك، 
وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي )) 
رواه أحمد وصححه الألباني ..


8- وعن عائشة رضي الله عنها قالت : 
قلت : يا رسول الله ، نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد ؟ فقال : 
(( لكنَّ أفضل الجهاد ، حجٌ مبرور )) رواه البخاري ..


9- قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ، 
إن فلانة تقوم الليل وتصوم النهار، وتفعل، وتصدق، وتؤذي جيرانها بلسانها،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( لا خير فيها، هي من أهل النار )) ، 
قالوا : فلانة تصلي المكتوبة وتصدق بأثوار ولا تؤذي أحداً ؟ 
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( هي من أهل الجنة )) رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني ..


10- وقال صلى الله عليه وسلم : 
(( والذي نفس محمد بيده ، لا تؤدي امرأة حق ربِّها حتى تؤدي حق زوجها كله ،
حتى لو سألها نفسها وهي على قـتـب لم تمنعه )) رواه ابن ماجه وحسنه الألباني ..


11- وقال صلى الله عليه وسلم : 
(( إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت، 
ولزوجها أجره بما كسب، وللخازن مثل ذلك، 
لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئاً )) 
رواه البخاري ..


12- وعن الحصين بن محصن أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة 
ففرغت من حاجتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : 
(( أذات زوج أنتِ ؟ قالت : نعم ، قال : كيف أنتِ منه ؟ 
قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه، قال : فانظري أين أنتِ منه، فإنما هو جنتك ونارك ))أخرجه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ..


13- وقال صلى الله عليه وسلم : 
(( ما يصيب المسلم من نَصَبٍ ولا وَصَبٍ ولا هَمِّ ولا حزن ولا أذى ولا غم، 
حتى الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله بها من خطاياه )) متفق عليه

..أختي المسلمة :

تذكري هذا الحديث ، واحتسبي ما تلاقينه في حياتك من متاعب ومشاق كالحمل 
والنفاس والرضاع وتربية الأولاد والحيض وغير ذلك ..
حتى يثقل ميزانك وتكفر سيئاتك ، وتعلو درجتك في الجنة ..

وصلى الله على نبينا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ورسله

السبت، 28 يوليو 2012

اجر كأجر الحاج المحرم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجره كأجر الحاج المحرم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير ألأنام ومصباح الظلام وعلى آله وصحبه الكرام
أما بعد :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

" إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي, أَيْنَ جِيرَانِي؟
قَالَ: فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ:
رَبَّنَا! وَمَنْ يَنْبَغِيَ أَنْ يُجَاوِرَكَ؟

فَيَقُولُ: أَيْنَ عُمَّارُ الْمَسَاجِدِ"(1).

وعمار المساجد هنا هم الذين يحافظون على الصلوات وذكر الله وطلب العلم فيها.
ومن صور عمارة السلف للمساجد: 
قال ابن جريج:
كان المسجد فراش عطاء عشرين سنة، وكان من أحسن الناس صلاة. 
وقال سعيد بن المسيب:
ما أذن المؤذن منذ ثلاثين سنة إلا وأنا في المسجد.
وقال ربيعة بن زيد:
ما أذن المؤذن لصلاة الظهر منذ أربعين سنة إلا وأنا في المسجد إلا أن أكون مريضا أو مسافرا. 
وقال يحيى بن معين:
لم يفت الزوال في المسجد يحيى بن سعيد أربعين سنة.

وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ،
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

"مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ"(2).

خَرَجَ:
أي إلى المسجد، 
الصلاة المكتوبة:
أي صلاة الفريضة، (الفجر، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء) قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود":
تسبيح الضحى:
أَيْ صَلَاة الضُّحَى،
لَا يُنْصِبهُ:
أَيْ لَا يُخْرِجهُ وَلَا يُزْعِجهُ إِلَّا تسبيح الضحى،
فِي عِلِّيِّينَ:
فِيهِ إِشَارَة إِلَى رَفْع دَرَجَتهَا وَقَبُولهَا. 
قَالَ تَعَالَى: 

{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ . وَمَا أَدْرَاك مَا عِلِّيُّونَ . كِتَابٌ مَرْقُومٌ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ}

وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، 
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: 

"ثَلَاثَةٌ كُلُّهُمْ ضَامِنٌ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِنْ عَاشَ رُزِقَ وَكُفِي وَإِنْ مَاتَ أَدْخَلَهُ الله الجَنَّةَ: رَجُلٌ خَرَجَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ ضَامِنٌ عَلَى اللَّهِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُ فَيُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ يَرُدَّهُ بِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ وَغَنِيمَةٍ،
وَرَجُلٌ رَاحَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَهُوَ ضَامِنٌ عَلَى اللَّهِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُ فَيُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ يَرُدَّهُ بِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ وَغَنِيمَةٍ،
وَرَجُلٌ دَخَلَ بَيْتَهُ بِسَلَامٍ فَهُوَ ضَامِنٌ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلّ(3).

قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود":
(ثَلَاثَة كُلّهمْ ضَامِن عَلَى اللَّه):
قَالَ الْخَطَّابِيُّ: مَعْنَاهُ مَضْمُون 
(خَرَجَ غَازِيًا):
أَيْ حَال كَوْنه مُرِيدًا لِلْغَزْوِ
(وَرَجُل رَاحَ):
أَيْ مَشَى 
(وَرَجُل دَخَلَ بَيْته بِسَلَامٍ):
قَالَ الْخَطَّابِيُّ: يَحْتَمِل وَجْهَيْنِ أَحَدهمَا أَنْ يُسَلِّم إِذَا دَخَلَ مَنْزِله كَقَوْلِهِ تَعَالَى:

{فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسكُمْ}

وَالْوَجْه الْآخَر أَنْ يَكُون أَرَادَ بِدُخُولِ بَيْته بِسَلَامٍ لُزُوم الْبَيْت مِنْ الْفِتَن يَرْغَب بِذَلِكَ فِي الْعُزْلَة وَيَأْمُر فِي الْإِقْلَال مِنْ الْمُخَالَطَة.

(1)
أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده" ( 16 / 1 ) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 6 / 512 ).
(2)
أخرجه أبو داود (1/153 ، رقم 558) وحسنه الألباني (صحيح الجامع ، 6228).
(3)
أخرجه أبو داود (3/7 ، رقم 2494) ، وابن حبان (2/252 ، رقم 499) ، والطبرانى (8/99 ، رقم 7491) ، والحاكم (2/83 ، رقم 2400) وقال : صحيح الإسناد . والبيهقي (9/166 ، رقم 18319) . 
وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الشاميين (2/408 ، رقم 1596) وصححه الألباني (المشكاة ، 727).

الجمعة، 27 يوليو 2012

الجنه تنادي




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين،، أما بعد:
فإن الحياة بين غمضة عين وأخرى تنتهي، والسائرون على الأرض اليوم هم في الغد بباطنها، بل وقد لا يمر عليهم اليوم إلا وهم ماض يطوى، فأدرك نفسك يا من طرقت تباشير التوبة باب قلبك، لكن حال بينك وبينها التكاسل والتشاغل بالدنيا، والتلهف على زينتها.
ويا من شعرت بالذنب، وآثرت اللجوء لربك الرحيم، ثم تثاقلت خطواتك عن طريق المجاهدة، اسمع إلهك وهو يناديك على الناس جميعاً فيقول:{ وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }(133) سورة آل عمران.
يا من أردت الصلاح ثم مالت بك نفسك للاستمتاع بالحياة الدنيا، اسمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يقول: (بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنى مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مفنداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر) رواه الترمذي وحسنه1.
ثم هاهو -صلى الله عليه وسلم- يحذرك من فتن الزمان فيقول: (بادروا في الأعمال الصالحة فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناًً ويصبح كافراً، ويبيع دينه بعرض الدنيا) رواه مسلم.2
وإليك يا أخي بعض الأعمال الصالحة التي تكون سبباً لنجاتك في الدنيا، ودخولك الجنة..
قال -صلى الله عليه وسلم-: (من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من آمن بالله وبرسوله ، وأقام الصلاة ، وصام رمضان ، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة ). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم- : (من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة). رواه البخاري.

وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى البردين دخل الجنة). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: ( من غدا إلى المسجد أو راح أعدَّ الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة). رواه مسلم.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له به طريقاً إلى الجنة) رواه مسلم.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة). رواه أبو داود، وصححه الألباني.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبياًّ، وجبت له الجنة). رواه أبو داود.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة). رواه أبو داود. وصححه الألباني.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة) رواه الترمذي، وصححه الألباني.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من مات وهو بريء من ثلاث: الكبر، والغلول، والدّين دخل الجنة ). رواه الترمذي.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من عال جاريتين3 دخلت أنا وهو الجنة). رواه الترمذي، بهذا اللفظ ومسلم.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من أذن اثني عشرة سنة وجبت له الجنة). رواه ابن ماجه، وقال الألباني: صحيح.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة) رواه الترمذي، وقال الألباني: صحيح.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد: أن طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً) رواه الترمذي، وقال الألباني: حسن.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيله، وتصديق كلماته بأن يدخله الجنة). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام). رواه الترمذي، وقال الألباني: صحيح.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة). رواه البخاري.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر
الطريق كانت تؤذي الناس). رواه مسلم.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (سيد الاستغفار: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت". إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل الجنة، وإذا قال حين يصبح فمات من يومه، دخل الجنة). رواه البخاري.
فبادر يا أخي بالأعمال الصالحة، وإياك من التكاسل والتسويف، فإن العمر قصير والأجل مجهول، والموت يأتي فجأة.. اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.

 


1 والحديث هذا ضعفه الألباني.
2 منقول من موقع (ملتقى الأحبة في الله). وأصله في مطوية.
3 أي ابنتين من بناته.

همسة الى الصائمين


إليك أيها الصائم أهمس بهذه الهمسات، هي نابعة من صميم الفؤاد، ومن أعماق الأحشاء، نبعثها إليك عبر بريد المحبة، وعلى هاتف الشوق:
إليك أبعثها من خـــافقٍ قلقٍ             يخشى على الدين ظلم الحاقد الطلق
إليك أبعثها من مهجة عشقـت             أخـــوة الدين هذا مبدئي العبق
إني أحبك في الرحمـن فادع لمن             يرجو بحبـــك ظلاً ساعة العرق
فأما أول هذه الهمسات:
فأخلص في صومك، واحذر عليه من شائبة الرياء فإنه الداهية الدهياء، والطامة الصلعاء، التي تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، بل هو الشرك الأصغر كما قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر))، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: ((الرياء، يقول الله - عز وجل - لهم يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء؟))1.
وأما ثاني الهمسات:
فليصم ظاهرك وباطنك، وسرك وعلانيتك وذلك بالصوم عن المفطرات الحسية والمعنوية، وهذا صوم العامة والخاصة، فإن البعض يصومون عن المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع، ويفطرون على ما سواها، وحظهم من صيامهم كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ((رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر))2، وأما الخاصة: فإنهم يصومون عن المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع، والمفطرات المعنوية كالكذب والغيبة، والنميمة و البذاء، والفحشاء والكلمة الشنيعة، والمفردات الخليعة واستماع الغناء، والإنصات للخنا، وأذية العباد، ومزاولة الفساد، والمشي إلى الحرام ... وغيرها من المفطرات التي لا يتنبه لها إلا الخاصة من الصوام لله رب العالمين.
وإذا أردت الأخذ بالعزيمة فعليك بصوم خاصة الخاصة: وهو صوم القلب عن الأفعال الدنيئة، والأفكار الدنيوية، وكفِّه عما سوى الله - سبحانه - بالكلية، وقد وصف الغزالي صاحب هذه الرتبة بأنه مقبل بكامل الهمة على الله، منصرف عما سواه، متمثل في كل ذلك - قوله تعالى -: {قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون}3، وهذه هي رتبة الأنبياء والصديقين، والمقربين من عباد الله المخلَصين.
تقبل الله صيامنا وقيامنا، وسائر أعمالنا، وجعلنا في كل الأزمان له عابدين، وفي كل الأحوال به موصولين، وفي كل مكان عليه متوكلين، ونسأله أن يجعلنا من المرحومين بصيام رمضان، ومن عتقائه من النار، وأن يختم لنا شهر رمضان بالغفران ...آمين، والحمد لله رب العالمين.

1 رواه أحمد برقم (23680)، وحسنه الأرنأووط بنفس الرقم.
2 رواه أحمد برقم (8843)، وحسنه الأرنأووط بنفس الرقم.
3 سورة الأنعام (91).

Source : http://fr3st.blogspot.com/2012/05/add-shareaholic-sassy-bookmarks-to.html#ixzz1vjUMqRHf