السبت، 30 يونيو 2012

صلاة الوتر

1- فضل صلاة الوتر:
>>إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-

>>أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح 
>>على أهميتها.


2- حكم صلاة الوتر:
الوتر سنة مؤكدة.


3- وقت صلاة الوتر:أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.

فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.



4- أفضل وقت لصلاة الوتر:

>>الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
>>
>>جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم 
>>آخر الليل،
>>
>>فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر 
>>الليل مشهودة،
>>
>>وذلك أفضل " أخرجه مسلم.
>>
>> 
>>
>>5- عدد ركعات الوتر:ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله 
>>صلى الله عليه وسلم:
>>
>>" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
>>
>>ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
>>
>>" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
>>
>>وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
>>
>>لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي 
>>بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل 
>>ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
>>
>>ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " 
>>صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.
>>
>> 
>>
>>6- القراءة في الوتر:يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ 
>>{ سبح اسم ربك الأعلى } وفي
>>
>>الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو 
>>الله أحد }
>>
>>لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم 
>>يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل 
>>ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " 
>>أخرجه الترمذي.
>>
>> 
>>
>>7- القنوت في الوتر:>>
>>القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
>>
>>أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ 
>>قليلاً.
>>
>>ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى 
>>الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني 
>>فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما 
>>قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا 
>>وتعاليت " أخرجه أبو داود.
>>
>> 
>>
>>8- محل القنوت:>>
>>القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من 
>>القراءة وقبل الركوع، كما
>>
>>يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
>>
>> 
>>
>>9- قضاء من فاته الوتر:
>>
>>ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
>>
>>فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله 
>>عليه وسلم:
>>
>>" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
>>
>>وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر 
>>"أخرجه الحاكم.
>>
>> 
>>
>>والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، 
>>فإذا كانت عادتك
>>
>> 
>>
>>الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها 
>>نهاراً أربع ركعات
>>
>> 
>>
>>في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها 
>>أو نسيتها شرع لك
>>
>> 

>>أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو 
>>أكثر من ذلك.
>>
>> 
>>
>>10- حكم ترك صلاة الوتر:>>
>> 
>>
>> 
>>
>>فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة 
>>باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من 
>>سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات 
>>النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد 
>>ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم



منقول

الجمعة، 29 يونيو 2012

ساعدنا بالازاله وليس الانتشار



ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن

 سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن














ديفيد رسام ومصور وخبير فوتوشوب




له عدة مواهب ... 

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن

يكره الاسلام و المسلمين من صغره

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن

عندما شاهد أحداث الرسومات الكركتيرية المسيئة للمسلمين ..




في الصحف الأوروبية .... 

أسعده وسره ...

حاول أن يفعل شيئا يغيظ المسلمين .... 

لكي يذوق السرور !! 


****




قام برسم كركتيرات مسيئة للإسلام .... 

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن

مسيئة لله ولآياته ...

وضع لفظ الجلالة في مكان نجس .... 

كتب ( لا إله إلا الله ) في موضع لا يليق .. ( ولا داعي لذكر الموضع تعظيما للشهادة )

ركّب صور وجوه مسلمين على حيوانات ....

كتب سورة الفاتحة على فستان امرأة مبرقعة .... 
*

ذهب ديفيد وبيده ملف يحوي أعماله القذرة ....



إلى إحدى الجرائد العريقة .... 

دخل على رئيس التحرير وأراه إياها ....

طلب منه أن ينشرها في جريدته وقال أنه تعِب عليها ...

ولكن رئيس التحرير رفض ذلك وقال : نحن مجانين لو فعلنا ذلك ،

أما تعرف كيف انقلب العالم بعد أحداث الدنمارك ؟ 

عاد ديفيد إلى بيته يائسا .. 

**** 

في عصر يوم من الأيام ....







افترش ديفيد الأرض وجلس يشاهد التلفاز


ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


وأمامه كوب قهوة ، ورقه ، وقلم .... 





يتسلى بالرسم ... 





اتصل به صديقه ودعاه للخروج للبحر ....






ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


وعلى البحر ...





أخبر ديفيد صديقه بـ' أعماله ' وأخبره ' بذهابه للصحيفة



ومحاولة نشرها ' وكيف رفضوا .... 


قال له صديقه : وماحاجتك للصحيفة وعندك الإنترنت ؟؟

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن

ديفيد : هل تقارن صحيفة بموقع انترنت ؟ 



صديقه : ديفيد ، اسمع سأخبرك شيئا ....



أنت لست بحاجة لعمل موقع تنشر فيها أعمالك .... 



فقط ادخل على أحد المنتديات العربية وانشر أعمالك .... 


ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


وبعد اسبوع ، ابحث عن أعمالك في جوجل....

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن



ستجدها قد انتشرت في 80 منتدى عربي مسلم = يُفترض !! 





وبعد اسبوعين .. ستنتشر في 400 منتدى عربي .. وهكذا



ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


ديفيد يحك ذقنه : أنشرها في منتديات عربية وتنتشر ؟ 





أعتقد أنك لست في وعيك 





صديقه : يا ديفيد يا ديفيد .....





افعل فقط واترك هذه الأسئلة . 






****





وفي صباح اليوم التالي ....





بعد أن نام ديفيد والأفكار في عقله متجمهرة ...





استيقظ وجلس على اللاب توب الجديد





ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


وعينه تصارع النوم ورائحة فمه قتلت أخيه، وكلبه .. 





اتصل بزميله جورج ... ( نصراني عربي ) .... 





وطلب منه أن يعينه على إيجاد المنتديات العربية ... 





فديفيد لا يحسن من العربية إلا بضع كلمات .... 





رحب جورج بالفكرة بعد أن ضحك ضحكات غريبه .... 





ثم .. 





نشروا أول صورة في منتدى عربي .... 





وهي صورة المرأة المبرقعة .. المكتوب على لباسها سورة الفاتحة .. 





قال جورج : ديفيد ، كيف سأنشرها ، سوف أطرد ويُحذف الموضوع !! 





سكتوا لحظة ... 





جورج صارخا : نعم ... سأكتب كلمات بسيطة تقلب الطرد إلى ترحيب ؟ 





أمسك جورج كيبورده المُعَرَّب .... 


ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن



وكتب :





بسم الله الرحمن الرحيم






يا ناس شوفوا الصورة : 





( ووضع الصورة هنا) 



ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


وتحت الصورة كتب والضحكة تخنقه : 





حسبي الله ونعم الوكيل





.... 





قال ديفيد : أخبرني ماذا تكتب ... ماذا فعلت ....





قال جورج :

' بعض ' المسلمين أغبياء جهلة ، يعتبرون الصور كفرية



إذا كانت في صحف أوروبيه أو حتى عربية ،



ويعتبرون نشرها مسيئ ومحرم وكفر ..



ولكن الأمر يختلف في منتدياتهم !!



في منتدياتهم تجد الأمر طبيعي ،



فقط اذكر الله واذكر عبارات مستنكرة ما يحدث ، كأن تكتب :



لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله انظر ماذا يفعل أعداء الإسلام،



وغيرها فيما يخص الموضوع ونزَّل ماشئت من ' كفريات '


... استهزئ كما تشاء ....



ولكن مرفقة بعبارات إسلامية دينية


ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن



ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


أخبر جورج صديقه ديفيد يبشره .. أن الصورة انتشرت



انتشارا واسعا في المنتديات العربية ..





قال ديفيد: ما أبله هؤلاء الحقراء ، سأصمم الليلة



صورة عن الكعبة وأرسلها لك غدا لتنشرها ...





جورج : انتظر قليلا وانشرها بعد أسبوعين ، دعهم



يشتاقون لأعمالك ولا تحرقها جميعها .. 





ديفيدضاحكا : صدقني لا يوجد معرض يفي بالغرض ..



مثل الإنترنت وبعض عملاء التوزيع المسلمين فيه ...







(( القصة من مذكرات ديفيد وويلز ، طالب جامعي أمريكي ))


ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن



لذلك الأخوة والأخوات .. أشدد وأشدد عليكم

عند استلامكم لأي شيء كان .. صور أو رسوم تسيء للإسلام

فعليكم مباشرة حذفها وإلغائها ..

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن

كتلك التي وصلتني ووصلت غيري من المتعاملين بالبريد الإليكتروني

صورة الحقير الذي يهين المصحف الشريف بأعمال قذره مثله

وبالطبع انتشرت بين عدد كبير من الناس وتداولها العديد

ولكني أحمد الله كثيراً أنني عندما استلمت ذلك الإيميل

قمت بحذفه مباشرة ولم أرسله لأحد ..


لإنه في الحقيقة لا فائدة تعود علينا من نشر مثل تلك الصور

ما الذي ستستفيده ؟؟!!

أولاًهي صور تؤذي مشاعرنا ، فكيف نقوم بنشرها

وثانياً نحن نعلم أعداء الإسلام وما يقومون به فلماذا نريد الدليل

بالصورعلى ما يفعلون ؟ ..
ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن

دعوهم يفعلوا ما يريدون ولا تساهموا في نشر ذلك



حتى لا تصبح مثل تلك الصور مألوفة لديكم

بصراحةأغلب المواقع الالكترونيه تسارع لنشر مثل هالمواضيع 

أعلم نيتهم حسنه بس ليه ننشر هالإسأه ؟؟





وأكرر ماذا سنستفيد من نشرها ؟؟ 





نحن بذلك نكون سوقنا ونشرنا وأنجحنا مخططاتهم

فمن يقوم بأفعال كتلك التي رأيناها في إهانة القرآن الكريم

ماذا كان يقصد ذلك الحقير بأن يقوم بهذه الأفعال ويصورها 

ومن ثم يضعها على الإنترنت ؟

إنه كان يقصد أن تنتشر عبر العالم

ساعدوا بالازاله وليس الانتشار يامن


وأنتم كنتم الأداة




استغفروا الله على ما لم تكونوا تقصدوا ..

وتوقفوا فوراً عن النشر

ومن استطاع أن يدخل إلى المواقع لحذف تلك الصور فليفعل


وليكن شعارنا :

ساعدوا بالإزالة وليس بالإنتشار

الحريه في الاسلام


جعل الإسلام "الحرية" حقاً من الحقوق الطبيعية للإنسان، فلا قيمة لحياة الإنسان بدون الحرية، وحين يفقد المرء حريته، يموت داخلياً، وإن كان في الظاهر يعيش ويأكل ويشرب، ويعمل ويسعى في الأرض. ولقد بلغ من تعظيم الإسلام لشأن "الحرية" أن جعل السبيل إلى إدراك وجود الله تعالى هو العقل الحر، الذي لا ينتظر الإيمان بوجوده بتأثير قوى خارجية، كالخوارق والمعجزات ونحوها قال تعالى:((لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )) فنفي الإكراه في الدين، الذي هو أعز شيء يملكه الإنسان، للدلالة على نفيه فيما سواه وأن الإنسان مستقل فيما يملكه ويقدر عليه لا يفرض عليه أحد سيطرته، بل يأتي هذه الأمور، راضياً غير مجبر، مختاراً غير مكره.

1/ مفهوم الحرية: يقصد بالحرية قدرة الإنسان على فعل الشيء أوتركه بإرادته الذاتية وهي ملكة خاصة يتمتع بها كل إنسان عاقل ويصدر بها أفعاله ،بعيداً عن سيطرة الآخرين لأنه ليس مملوكاً لأحد لا في نفسه ولا في بلده ولا في قومه ولا في أمته.

هل "الحرية" تعني الإطلاق من كل قيد ؟ 
لا يعني بطبيعة الحال إقرار الإسلام للحرية أنه أطلقها من كل قيد وضابط، لأن الحرية بهذا الشكل أقرب ما تكون إلى الفوضى، التي يثيرها الهوى والشهوة ، ومن المعلوم أن الهوى يدمر الإنسان أكثر مما يبنيه ، ولذلك منع من اتباعه، والإسلام ينظر إلى الإنسان على أنه مدني بطبعه، يعيش بين كثير من بني جنسه، فلم يقر لأحد بحرية دون آخر، ولكنه أعطى كل واحد منهم حريته كيفما كان، سواء كان فرداً أو جماعة، ولذلك وضع قيوداً ضرورية، تضمن حرية الجميع ، وتتمثل الضوابط التي وضعها الإسلام في الآتي :
أ- ألا تؤدي حرية الفرد أو الجماعة إلى تهديد سلامة النظام العام وتقويض أركانه.
ب- ألا تفوت حقوقاً أعظم منها،وذلك بالنظر إلى قيمتها في ذاتها ورتبتها ونتائجها.
ج - ألا تؤدي حريته إلى الإضرار بحرية الآخرين.
وبهذه القيود والضوابط ندرك أن الإسلام لم يقر الحرية لفرد على حساب الجماعة ،كما لم يثبتها للجماعة على حساب الفرد ،ولكنه وازن بينهما ،فأعطى كلاً منهما حقه.


أنواع الحرية:
- الحرية المتعلقة بحقوق الفرد المادية
- الحرية المتعلقة بحقوق الفرد المعنوية


الصنف الأول : الحرية المتعلقة بحقوق الفرد المادية ، وهذا الصنف يشمل الآتي: 
أ - الحرية الشخصية: والمقصود بها أن يكون الإنسان قادراً على التصرف في شئون نفسه، وفي كل ما يتعلق بذاته، آمناً من الاعتداء عليه، في نفسه وعرضه وماله، على ألا يكون في تصرفه عدوان على غيره. والحرية الشخصية تتضمن شيئين :
1) حرمة الذات: وقد عنى الإسلام بتقرير كرامة الإنسان ، وعلو منزلته. فأوصى باحترامه وعدم امتهانه واحتقاره ، قال تعالى:((ولقد كرمنا بني آدم)) ، وقال تعالى:((وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون)) وميزه بالعقل والتفكير تكريماً له وتعظيماً لشأنه، وتفضيلاً له على سائر مخلوقاته، وفي الحديث عن عائشة – رضي الله عنها – مرفوعاً : " أول ما خلق الله العقل قال له اقبل ، فأقبل ، ثم قال له : أدبر فأدبر ، ثم قال له عز وجل: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أكرم علي منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أثيب، وبك أعاقب"، وفي هذه النصوص ما يدعو إلى احترام الإنسان، وتكريم ذاته، والحرص على تقدير مشاعره، وبذلك يضع الإسلام الإنسان في أعلى منزلة، وأسمى مكان حتى أنه يعتبر الاعتداء عليه اعتداء على المجتمع كله، والرعاية له رعاية للمجتمع كله ، قال تعالى :((من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض ، فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً)). وتقرير الكرامة الإنسانية للفرد، يتحقق أياً كان الشخص، رجلاً أو امراة، حاكماً أو محكوماً، فهو حق ثابت لكل إنسان، من غير نظر إلى لون أو جنس أو دين. حتى اللقيط في الطرقات و نحوها، يجب التقاطه احتراما لذاته و شخصيته، فإذا رآه أحد ملقى في الطريق، وجب عليه أخذه، فإن تركوه دون التقاطه أثموا جميعاً أمام الله تعالى، و كان عليهم تبعة هلاكه. هذا و كما حرص الإسلام على احترام الإنسان حياً، فقد أمر بالمحافظة على كرامته ميتاً، فمنع التمثيل بجثته، و ألزم تجهيزه و مواراته ،و نهى عن الاختلاء و الجلوس على القبور.

2) تأمين الذات: بضمان سلامة الفرد و أمنة في نفسه و عرضه و ماله:
فلا يجوز التعرض له بقتل أو جرح، أو أي شكل من أشكال الاعتداء، سواء كان على البدن كالضرب و السجن و نحوه، أو على النفس و الضمير كالسب أو الشتم و الازدراء و الانتقاص وسوء الظن و نحوه، و لهذا قرر الإسلام زواجر و عقوبات، تكفل حماية الإنسان و وقايته من كل ضرر أو اعتداء يقع عليه، ليتسنى له ممارسة حقه في الحرية الشخصية. وكلما كان الاعتداء قوياً كان الزجر أشد، ففي الاعتداء على النفس بالقتل و جب القصاص، كما قال تعالى : ((يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى))، أو كان الاعتداء على الجوارح بالقطع و جب القصاص أيضاً كما قال تعالى :((و كتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس و العين بالعين و الأنف بالأنف و الأذن بالأذن و السن بالسن و الجروح قصاص)) و منع عمر بن الخطاب –رضي الله عنه – الولاة من أن يضربوا أحداً إلا أن يكون بحكم قاض عادل، كما أمر بضرب الولاة الذين يخالفون ذلك بمقدار ما ضربوا رعاياهم بل إنه في سبيل ذلك منع الولاة من أن يسبوا أحداً من الرعية، ووضع عقوبة على من يخالف ذلك.

ب-حرية التنقل (الغدو و الرواح ): والمقصود بها أن يكون الإنسان حراً في السفر والتنقل داخل بلده وخارجه دون عوائق تمنعه. والتنقل بالغدو والرواح حق إنساني طبيعي ،تقتضيه ظروف الحياة البشرية من الكسب والعمل وطلب الرزق والعلم ونحوه ،ذلك أن الحركة شأن الأحياء كلها ،بل تعتبر قوام الحياة وضرورتها وقد جاء تقرير ((حرية التنقل )) بالكتاب والسنة والإجماع ففي الكتاب قوله تعالى : ((هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه و أليه النشور)) و لا يمنع الإنسان من التنقل إلا لمصلحة راجحة ،كما فعل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – في طاعون عمواس، حين منع الناس من السفر إلى بلاد الشام الذي كان به هذا الوباء، و لم يفعل ذلك الا تطبيقاً لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه و إذا وقع بأرض و انتم بها فلا تخرجوا فرار منه)، و لأجل تمكين الناس من التمتع بحرية التنقل حرم الإسلام الاعتداء على المسافرين، والتربص لهم في الطرقات، و أنزل عقوبة شديدة على الذين يقطعون الطرق ويروعون الناس بالقتل و النهب و السرقة، قال تعالى : ((إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله و يسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم و أرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا و لهم في الآخرة عذاب عظيم)) و لتأكيد حسن استعمال الطرق و تأمينها نهى النبي صلى الله عليه و سلم صحابته عن الجلوس فيها، فقال: (إياكم و الجلوس في الطرقات ،قالوا: يا رسول الله ،ما لنا بد في مجالسنا، قال: فإن كان ذلك، فأعطوا الطريق حقها، قالوا: و ما حق الطريق يا رسول الله ؟قال: غض البصر و كف الأذى، و رد السلام، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر )، فالطرق يجب أن تفسح لما هيئ لها من السفر و التنقل و المرور، و أي استعمال لغير هدفها محظور لا سيما إذا أدي إلى الاعتداء على الآمنين، و لأهمية التنقل في حياة المسلم وأنه مظنة للطوارئ، فقد جعل الله تعالى ابن السبيل- وهو المسافر- أحد مصارف الزكاة إذا ألم به ما يدعوه إلى الأخذ من مال الزكاة ، ولو كان غنياً في موطنه .

ج-حرية المأوى و المسكن: فمتى قدر الإنسان على اقتناء مسكنه ،فله حرية ذلك، كما أن العاجز عن ذلك ينبغي على الدولة أن تدبر له السكن المناسب، حتى تضمن له أدنى مستوى لمعيشته.
روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان معه فضل زاد فليعد به على من لا زاد له)، وقد استدل الإمام ابن حزم بهذا الحديث وغيره على أن أغنياء المسلمين مطالبون بالقيام على حاجة فقرائهم إذا عجزت أموال الزكاة والفيئ عن القيام بحاجة الجميع من الطعام والشراب واللباس والمأوى الذي يقيهم حر الصيف وبرد الشتاء وعيون المارة، والدولة هي التي تجمع هذه الأموال وتوزعها على المحتاجين ولا فرق في هذا بين المسلمين وغيرهم لأن هذا الحق يشترك فيه جميع الناس كاشتراكهم في الماء والنار فيضمن ذلك لكل فرد من أفراد الدولة بغض النظر عن دينه.
فإذا ما ملك الإنسان مأوى و مسكن ،فلا يجوز لأحد ،أن يقتحم مأواه ،أو يدخل منزله إلا بإذنه، حتى لو كان الداخل خليفة، أو حاكماً أعلى –رئيس دولة- ما لم تدع إليه ضرورة قصوى أو مصلحة بالغة، لأن الله تعالى يقول :((يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا و تسلموا على أهلها ذلكم خيركم لعلكم تذكرون، فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم و إن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم و الله بما تعملون عليم )) و إذا نهى عن دخول البيوت بغير إذن أصحابها، فالاستيلاء عليها أو هدمها أو إحراقها من باب أولى، إلا إذا كان ذلك لمصلحة الجماعة، بعد ضمان البيت ضماناً عادلاً، و هذه المصلحة قد تكون بتوسعة مسجد، أو بناء شارع، أو إقامة مستشفى، أو نحو ذلك، و قد أجلى عمر بن الخطاب –رضي الله عنه –أهل نجران، و عوضهم بالكوفة. ولحفظ حرمة المنازل وعظمتها حرم الإسلام التجسس، فقال تعالى :(( و لا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضا )) وذلك لأن في التجسس انتهاكا لحقوق الغير والتي منها :حفظ حرمة المسكن، وحرية صاحبه الشخصية بعدم الاطلاع على أسراره. بل و بالغ الإسلام في تقرير حرية المسكن بأن أسقط القصاص والدية عمن انتهك له حرمة بيته، بالنظر فيه و نحوه، يدل على ذلك حديث أبى هريرة –رضي الله عنه-أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (من اطلع في دار قوم بغير إذنهم ففقأوا عينه فقد هدرت عينه) وهدرت:أي لاضمان على صاحب البيت. فعين الإنسان –رغم حرمتها وصيانتها من الاعتداء عليها وتغليظ الدية فيها –لكنها هنا أهدرت ديتها بسب سوء استعمالها واعتدائها على حقوق الغير .

د-حرية التملك: و يقصد بالتملك حيازة الإنسان للشيء و امتلاكه له، و قدرته على التصرف فيه، و انتفاعه به عند انتقاء الموانع الشرعية،  و له أنواع و وسائل نوجزها في الآتي:
1) أنواع الملكية: للملكية أو التملك نوعان بارزان،هما:تملك فردي ،و تملك جماعي.
فالتملك الفردي: هو أن يحرز الشخص شيئاً ما ،و ينتفع به على وجه الاختصاص و التعين.
وقد أعطى الإسلام للفرد حق التملك، و جعله قاعدة أساسية للاقتصاد الإسلامي، و رتب على هذا الحق نتائجه الطبيعية في حفظه لصاحبه، و صيانته له عن النهب و السرقة ،و الاختلاس و نحوه ،ووضع عقوبات رادعة لمن اعتدى عليه ،ضمانا له لهذا الحق ،و دفعا لما يتهدد الفرد في حقه المشروع .كما أن الإسلام رتب على هذا الحق أيضا نتائجه الأخرى، وهي حرية التصرف فيه بالبيع أو الشراء و الإجارة و الرهن و الهبة و الوصية و غيرها من أنواع التصرف المباح.
غير أن الإسلام لم يترك (التملك الفردي) مطلقاً من غير قيد، ولكنه وضع له قيوداً كي لا يصطدم بحقوق الآخرين، كمنع الربا و الغش و الرشوة و الاحتكار و نحو ذلك، مما يصطدم ويضيع مصلحة الجماعة .و هذه الحرية لا فرق فيها بين الرجل و المرأة قال الله تعالى : ((للرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن )).
أما النوع الثاني:فهو التملك الجماعي :و هو الذي يستحوذ عليه المجتمع البشري الكبير، أو بعض جماعاته، و يكون الانتفاع بآثاره لكل أفراده، و لا يكون انتفاع الفرد به إلا لكونه عضواً في الجماعة، دون أن يكون له اختصاص معين بجزء منه، مثاله :المساجد والمستشفيات العامة والطرق والأنهار والبحار وبيت المال ونحو ذلك. و ما ملك ملكاً عاماً يصرف في المصالح العامة ،و ليس لحاكم أو نائبه أو أي أحد سواهما أن يستقل به أو يؤثر به أحد ليس له فيه استحقاق بسب مشروع وإنما هو مسؤول عن حسن إدارته و توجيهه التوجيه الصحيح الذي يحقق مصالح الجماعة ويسد حاجاتها.
2) وسائل الملكية: و هي طرق اكتسابها التي حددها الإسلام و عينها و حرم ما سواها ويمكن تقسيمها أيضا إلى قسمين :وسائل الملكية الفردية و الجماعية.
- وسائل الملكية الفردية ،و لها مظهران:
المظهر الأول :الأموال المملوكة ،أي المسبوقة بملك ،و هذه الأموال لا تخرج من ملك صاحبها إلى غيره إلا بسب شرعي كالوراثة ،أو الوصية ،أو الشفعة ، أو العقد ،أو الهبة ،أو نحوها.
المظهر الثاني :الأموال المباحة ،أي غير المسبوقة بملك شخص معين ،و هذه الأموال لا يتحقق للفرد تملكها إلا بفعل يؤدي إلى التملك و وضع اليد ،كإحياء موات الأرض و الصيد ،واستخراج ما في الأرض من معادن ،و إقطاع ولي الأمر جزءاً من المال لشخص معين،والعمل ،و نحوه .
على أن ثمة قيوداً على الملكية الفردية ،تجمل فيما يلي:
1/ مداومة الشخص على استثمار المال ،لأن في تعطيله إضراراً بصاحبه ،و بنماء ثروة المجتمع.
2/ أداء زكاته إذا بلغ نصاباً،لأن الزكاة حق المال،و كذلك إنفاقه في سبيل الله.
3/ اجتناب الطرق المحرمة للحصول عليه ،كالربا ،و الغش و الاحتكار و نحوه.
4/ عدم الإسراف في بذله أو التقتير.

- وسائل الملكية الجماعية ،و لها مظاهر كثيرة ،نوجزها في الآتي:
المظهر الأول :الموارد الطبيعية العامة ،و هي التي يتناولها جميع الناس في الدولة دون جهد أو عمل . كالماء ،و الكلأ ،و النار ،و ملحقاتها.
المظهر الثاني :الموارد المحمية ،أي التي تحميها الدولة لمنفعة المسلمين أو الناس كافة ،مثل :المقابر ،والمعسكرات ،و الدوائر الحكومية ،والأوقاف ،والزكوات و نحوها.
المظهر الثالث :الموارد التي لم تقع عليها يد أحد ،أو وقعت عليها ثم أهملتها مدة طويلة كأرض الموات.
المظهر الرابع :الموارد التي تجنيها الدولة بسبب الجهاد كالغنائم والفيء ونحوها

هـ- حرية العمل: العمل عنصر فعال في كل طرق الكسب التي أباحها الإسلام، و له شرف عظيم باعتباره قوام الحياة ولذلك فإن الإسلام أقر بحق الإنسان فيه في أي ميدان يشاؤه ولم يقيده إلا في نطاق تضاربه مع أهدافه أو تعارضه مع مصلحة الجماعة. و لأهمية العمل في الإسلام اعتبر نوعاً من الجهاد في سبيل الله ،كما روى ذلك كعب بن عجرة –رضي الله عنه –قال : (مر على النبي صلى الله عليه و سلم رجل ،فرأى أصحاب الرسول الله صلى الله عليه و سلم من جلده و نشاطه، فقالوا :يا رسول الله ،لو كان هذا في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن كان خرج يسعى على ولده صغاراً، فهو في سبيل الله،و إن خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله ،و إن كان خرج يسعى على نفسه يعضها فهو في سبيل الله، و إن كان خرج يسعى رياء و مفاخرة فهو في سبيل الشيطان). وهكذا نجد كثيراً من نصوص الكتاب و السنة ،تتحدث عن العمل و تحث عليه وتنوه بأعمال متنوعة كصناعة الحديد و نجارة السفن ،و فلاحة الأرض ،و نحو ذلك ،لأن العمل في ذاته وسيلة للبقاء، و البقاء –من حيث هو – هدف مرحلي للغاية الكبرى، و هي عبادة الله، و ابتغاء رضوانه ، وبقدر عظم الغاية تكون منزلة الوسيلة، فأعظم الغايات هو رضوان الله تعالى، و بالتالي فإن أعظم وسيلة إليها هي العمل و التضحية، و إنما نوه القرآن بالعمل والكسب للتنبيه على عظم فائدته و أهميته للوجود الإنساني، وأنه أكبر نعمة الله على الإنسان.

الصنف الثاني :الحرية المتعلقة بحقوق الفرد المعنوية ،و هذا الصنف يشمل الآتي: أ-حرية الاعتقاد: ويقصد بها اختيار الإنسان لدين يريده بيقين، و عقيدة يرتضيها عن قناعة، دون أن يكرهه شخص آخر على ذلك .فإن الإكراه يفسد اختيار الإنسان، و يجعل المكره مسلوب الإرادة ،فينتفي بذلك رضاه و اقتناعه و إذا تأملنا قول الله تعالى : ((لا إكراه في الدين )) نجد أن الإسلام رفع الإكراه عن المرء في عقيدته، و أقر أن الفكر و الاعتقاد لا بد أن يتسم بالحرية، وأن أي إجبار للإنسان، أو تخويفه، أو تهديده على اعتناق دين أو مذهب أو فكره باطل و مرفوض، لأنه لا يرسخ عقيدة في القلب، و لا يثبتها في الضمير. لذلك قال تعالى : ((و لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )) و قال أيضاً ((فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر )) كل هذه الآيات و غيرها ،تنفي الإكراه في الدين،و تثبت حق الإنسان في اختيار دينه الذي يؤمن به. هذا و يترتب على حرية الاعتقاد ما يلي:
1) إجراء الحوار و النقاش الديني ،وذلك بتبادل الرأي و الاستفسار في المسائل الملتبسة ،التي لم تتضح للإنسان ،و كانت داخلة تحت عقله و فهمه –أي ليست من مسائل الغيب – وذلك للاطمئنان القلبي بوصول المرء إلى الحقيقة التي قد تخفى عليه، وقد كان الرسل والأنبياء عليهم الصلاة و السلام يحاورون أقوامهم ليسلموا عن قناعة و رضى و طواعية ، بل إن إبراهيم –أبا الأنبياء عليه السلام –حاور ربه في قضية ((الإحياء و الإماتة )) ليزداد قلبه قناعة و يقيناً و ذلك فيما حكاه القرآن لنا في قوله تعالى : ((وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى و لكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم ادعهن يأتينك سعياً فلما تبين له قال أعلم أن الله عزيز حكيم )) بل إن في حديث جبريل عليه السلام ،الذي استفسر فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ((الإسلام ))و ((الإيمان ))و ((الإحسان )) و ((علامات الساعة )) دليل واضح على تقرير الإسلام لحرية المناقشة الدينية ،سواء كانت بين المسلمين أنفسهم، أو بينهم و بين أصحاب الأديان الأخرى، بهدف الوصول إلى الحقائق و تصديقها، لا بقصد إثارة الشبه و الشكوك و الخلافات، فمثل تلك المناقشة ممنوعة، لأنها لا تكشف الحقائق التي يصل بها المرء إلى شاطئ اليقين.

2) ممارسة الشعائر الدينية ،و ذلك بأن يقوم المرء بإقامة شعائره الدينية ،دون انتقاد أو استهزاء ، أو تخويف أو تهديد،و لعل موقف الإسلام الذي حواه التاريخ تجاه أهل الذمة –أصحاب الديانات الأخرى –من دواعي فخره و اعتزازه ،و سماحته ،فمنذ نزل الرسول صلى الله عليه و سلم يثرب –المدينة المنورة –أعطى اليهود عهد أمان ، يقتضي فسح المجال لهم أمام دينهم و عقيدتهم، و إقامة شعائرهم في أماكن عبادتهم .ثم سار على هذا النهج الخلفاء الراشدون ،فكتب عمر بن الخطاب –رضي الله عنه – لأهل إيلياء –القدس- معاهدة جاء فيها : (( هذا ما أعطاه عمر أمير المؤمنين ، أهل ايلياء من الأمان ،أعطاهم أمانا على أنفسهم ،و لكنائسهم و صلبانهم ،،، لا تسكن كنائسهم ولا تهدم و لا ينتقص منها و لا من غيرها و لا من صلبهم، و لا يكرهون على دينهم ،و لا يضار أحد منهم )) و ها هم علماء أوروبا اليوم ،يشهدون لسماحة الإسلام ،و يقرون له بذلك في كتبهم .قال ((ميشود )) في كتابه (تاريخ الحروب الصليبية ) : (( إن الإسلام الذي أمر بالجهاد ،متسامح نحو أتباع الأديان الأخرى و هو قد أعفى البطاركة و الرهبان و خدمهم من الضرائب،و قد حرم قتل الرهبان –على الخصوص – لعكوفهم على العبادات، ولم يمس عمر بن الخطاب النصارى بسوء حين فتح القدس، وقد ذبح الصليبيون المسلمين و حرقوا اليهود عندما دخلوها )) أي مدينة القدس

ب- حرية الرأي: و تسمى أيضا بحرية التفكير و التعبير، وقد جوز الإسلام للإنسان أن يقلب نظره في صفحات الكون المليئة بالحقائق المتنوعة، و الظواهر المختلفة، و يحاول تجربتها بعقله، و استخدامها لمصلحته مع بني جنسه، لأن كل ما في الكون مسخر للإنسان، يستطيع أن يستخدمه عن طريق معرفة طبيعته و مدى قابليته للتفاعل و التأثير ،ولا يتأتى ذلك إلا بالنظر و طول التفكير.
هذا و لإبداء الرأي عدة مجالات و غايات منها:
1) إظهار الحق و إخماد الباطل ،قال تعالى : ((ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون)) فالمعروف هو سبيل الحق ،و لذلك طلب من المؤمن أن يظهره ،كما أن المنكر هو سبيل الباطل ،و لذلك طلب من المؤمن أن يخمده.
2) منع الظلم و نشر العدل ،و هذا ما فعله الأنبياء و الرسل إزاء الملوك و الحكام و يفعله العلماء و المفكرون مع القضاة و السلاطين قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ).
3) و قد يكون إبداء الرأي ،بتقديم الأمور حسب أهميتها و أولويتها، و هذا أكثر ما يقوم به أهل الشورى في أكثر من بلد ،و أكثر من مجتمع و قد يكون بأي أسلوب آخر،إذ من الصعب حصرها ،و لكنها لا تعني أن يخوض الإنسان فيما يضره، ويعود عليه بالفساد، بل لا بد أن تكون في إطار الخير والمصلحة إذ الإسلام بتقريره حرية الرأي ، إنما أراد من الإنسان أن يفكر كيف يصعد، لا كيف ينزل، كيف يبني نفسه و أمته،لا كيف يهدمها سعياً وراء شهوتها وهواها.
وباستعراض التاريخ الإسلامي ،نجد أن ((حرية الرأي )) طبقت تطبيقاً رائعاً ،منذ عصر النبوة ،فهذا الصحابي الجليل ،حباب بن المنذر ، أبدى رأيه الشخصي في موقف المسلمين في غزوة بدر ،على غير ما كان قد رآه النبي صلى الله عليه و سلم ،فأخذ النبي صلى الله علبه و سلم برأيه ، و أبدى بعض الصحابة رأيهم في حادثة الإفك ،و أشاروا على النبي صلى الله عليه و سلم بتطليق زوجته عائشة –رضي الله عنها – إلا أن القرآن برأها ،و غير ذلك من المواقف الكثيرة التي كانوا يبدون فيها آراءهم

ج-حرية التعلم: طلب العلم و المعرفة حق كفله الإسلام للفرد،و منحه حرية السعي في تحصيله،و لم يقيد شيئاً منه، مما تعلقت به مصلحة المسلمين ديناً و دنيا، بل انتدبهم لتحصيل ذلك كله، و سلوك السبيل الموصل إليه، أما ما كان من العلوم بحيث لا يترتب على تحصيله مصلحة، و إنما تتحقق به مضرة و مفسدة، فهذا منهي عنه، و محرم على المسلم طلبه، مثل علم السحر و الكهانة ،و نحو ذلك.
و لأهمية العلم و المعرفة في الحياة ،نزلت آيات القرآن الأولى تأمر النبي صلى الله عليه و سلم بالقراءة قال تعالى: ((اقرأ باسم ربك الذي خلق ،خلق الإنسان من علق ،اقرأ و ربك الأكرم ، الذي علم بالقلم ،علم الإنسان ما لم يعلم)) و القراءة هي مفتاح العلم ،و لذلك لما هاجر النبي صلى الله عليه و سلم إلى المدينة،و نصب عليه الكفار الحرب،و انتصر المسلمون و أسروا من أسروا من المشركين، جعل فداء كل أسير من أسراهم ،تعليم القراءة و الكتابة لعشرة من صبيان المدينة و هذا من فضائل الإسلام الكبرى، حيث فتح للناس أبواب المعرفة، و حثهم على و لوجها و التقدم فيها، و كره لهم القعود عن العلم و التخلف عن قافلة الحضارة و الرفاهية و الازدهار. و من أجل ذلك كان على الدولة الإسلامية ،أن تيسر سبل التعليم للناس كافة، و تضمن لكل فرد حقه في ذلك لأن هذا الحق مضمون لكل فرد من رعاياها كسائر الحقوق الأخرى.

د- الحرية السياسية: و يقصد بها حق الإنسان في اختيار سلطة الحكم، و انتخابها ،ومراقبة أدائها، و محاسبتها ،و نقدها، و عزلها إذا انحرفت عن منهج الله و شرعه، و حولت ظهرها عن جادة الحق و الصلاح .
كما أنه يحق له المشاركة في القيام بأعباء السلطة ،و وظائفها الكثيرة ،لأن السلطة حق مشترك بين رعايا الدولة،و ليس حكرا على أحد ،أو وقفا على فئة دون أخرى و اختيار الإنسان للسلطة، قد يتم بنفسه، أو من ينوب عنه من أهل الحل و العقد و هم أهل الشورى، الذين ينوبون عن الأمة كلها في كثير من الأمور منها : القيام بالاجتهاد فيما لا نص فيه ، إذ الحاكم يرجع في ذلك إلى أهل الخبرة و الاختصاص من ذوى العلم و الرأي، كما أنهم يوجهون الحاكم في التصرفات ذات الصفة العامة أو الدولية كإعلان الحرب، أو الهدنة ، أو إبرام معاهدة، أو تجميد علاقات، أو وضع ميزانية أو تخصيص نفقات لجهة معينة أو غير ذلك من التصرفات العامة، التي لا يقطع فيها برأي الواحد. قال تعالى : (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )) و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله و لرسوله و لأمة المسلمين و عامتهم ).

المصدر: الإسلام اليوم 


الخميس، 28 يونيو 2012

ثلاث اشياء لاتنساها يوم الجمعه

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



اللهمّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ..




اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على نبيّنا محمدعدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون ..



أستغفر الله العظيم الذي لاإله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه ..
********

.. ثلاث أمور لاتنساها, ولا تغفل عنها اليوم الجمعة ..بإذن الله



1/ قرآءة سورة الكهف



لن تأخذ من وقتك بإذن الله ..



ففي يوم الجمعة: يشرع قراءة سورة الكهف، كما أخرج الحاكم و البيهقي وغيرهما بسندٍ صحيح



عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
{من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نورٌ من تحت قدمه إلى عنان السماء يستضيء به يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين }.2/ كثرة الصلاةعلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم

2/ كثرة الصلاةعلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم

تستحب في هذا اليوم وليلته كثرة الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما في الحديث الصحيح:
{فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي }
*******

3/ ساعة الإستجابة في يوم الجمعةقال النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم :


{إن في الجمعة ساعةً لا يوافقها عبدٌ مسلم وهو

قائمٌ يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه } وأرجى أوقاتها ساعتكم

هذه، وما بين العصر إلى غروب الشمس.

وقبل هذا كله ..
الحرص على أداء صلاة الجمعة والتبكير إليها ..



روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :



{ من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في


الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما


قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ،


ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في


الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة


يستمعون الذكر وطويت الصحف }

وفقنا الله وإيّاكم لكل خير ..



اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
Source : http://fr3st.blogspot.com/2012/05/add-shareaholic-sassy-bookmarks-to.html#ixzz1vjUMqRHf